تحميل كتاب في اللهجات العربية ابراهيم انيس pdf

يمكنك تحميل كتاب في اللهجات العربية ابراهيم انيس من رابط مباشر.

نبذة قصيرة عن هذا الكتاب:
أصل اللغة العربية هي الجزيرة العربية بجميع جوانب حدودها سواء أكانت برية أم يحرية، ولكن تبعا لعدد القبائل والعوامل المؤثرة واختلاف السكان بين بدو وحضر يعدي ذلك إلى تعدد اللهجات في اللغة العربية. هذا الكتاب دراسة لأدق التفاصيل في هذه اللهجات، تبدأ بتعريف ماهية اللهجة، ثم العناصر التي تكون اللهجات. وتكلم هذا الكتاب أيضا عن دراسة اللغة العربية قبل الإسلام وبعده، ودراسة الصفات الصوتية للنطق الخاص بالبدوي والحضر.هذا بالإضافة إلى نصوص عن اللهجات العربية القديمة مستمدة عن معجم لسان العرب.


ترجمة مؤلف هذا الكتاب:
إبراهيم أنيس (1324 هـ/1906م - (20 جمادى الآخرة 1397 هـ/8 يونيو 1977م) رائد الدراسات اللغوية العربية، باحث لغوي، ولد بالقاهرة، والتحق بدار العلوم العليا، وتخرَّج منها حاصلاً على دبلومها العالي في سنة 1930م. وعمل مدرّساً في المدارس الثانوية. ومن جامعة لندن حصل على البكالوريوس في سنة 1939م، ثم الدكتوراه في سنة 1941م. ونال عضوية مجمع اللغة العربية في سنة 1961م. والمجلات العربية تزخر ببحوثه ومقالاته اللغوية.

كان أنيس أول من دعا إلى إيجاد نطق نموذجي ينشر في جميع البلاد العربية، وقد وضع لمشروعه هذا خطة مفصلة تشمل: إعداد المدرسين، واستغلال الإذاعة، وتوجيه السينما والمسرح، والاستعانة بالسلطة التشريعية؛ للقضاء على سلطان اللهجات المحلية، فلا تستعمل في المدارس والإذاعة ودور المسرح والسينما، وكانت صيحته هذه غِيرةً على اللغة العربية.

وكان اختير خبيرا بمجمع اللغة العربية عام 1958 م، ثم نال عضوية المجمع سنة (1381 هـ = 1961م) مع تسعة آخرين انضموا إلى المجمع حين عدل في قانونه وزيد عدد أعضائه. كانت بحوثه حول الأصوات اللغوية، واللهجات العربية، ودلالات الألفاظ، وموسيقى الشعر، إلى جانب العديد من القضايا النحوية والصرفية.
البيانات لهذا الكتاب :
عنوان الكتاباللهجات العربية
مؤليفد/إبراهيم أنيس
الناشردار الفكر العربي
الطبعة--
سنة الطبعة--
عدد الصفحات290 صفحة
التحميل المباشر:
رابط التحميلاضغط هنا


الإبتساماتإخفاء