تحميل كتاب موسيقى الشعر ابراهيم انيس pdf

يمكنك تحميل كتاب موسيقى الشعر ابراهيم انيس من رابط مباشر.

نبذة قصيرة عن هذا الكتاب:
رغم أن هذا الكتاب قد تم إصداره قبل سنوات طويلة جداً، إلا أنه لا يزال في نظري مرجعاً مفيداً ومثرياً جداً للشعراء والنقاد المهتمين بالشعر وإيقاعاته وأوزانه. وربما أهم ميزة في الكتاب هي بساطة أسلوب المؤلف و طريقة شرحه المبسطة التي تجعل من السهل حتى على طالب في المرحلة الثانوية أن يفهم ويستوعب الكثير عن الشعر وأوزانه.

هذا الكتاب ذو قيمة نظرية عالية وخاصة للمتخصصين في نظم الشعر ، لكنه ليس ذا فائدة عملية بالنسبة للمبتدئين في التعلم.

هذا الكتاب عامًة يتحدث فيه الكاتب عن الموسيقى باعتبارها أبرز صفات الشعر ويتحدث أيضًا عن الإنشاد والغناء ، كما يتطرق إلى أخطاء الرواة والجرس في اللفظ الشعري وعروض الخليل بالإضافة إلى تحليل المستشرقين للأوزان والنسج القرآني وعلاقته بأوزان الشعر.


ترجمة مؤلف هذا الكتاب:
هو إبراهيم أنيس (1324 هـ/1906م - (20 جمادى الآخرة 1397 هـ/8 يونيو 1977م) رائد الدراسات اللغوية العربية، باحث لغوي، ولد بالقاهرة، والتحق بدار العلوم العليا، وتخرَّج منها حاصلاً على دبلومها العالي في سنة 1930م. وعمل مدرّساً في المدارس الثانوية. ومن جامعة لندن حصل على البكالوريوس في سنة 1939م، ثم الدكتوراه في سنة 1941م. ونال عضوية مجمع اللغة العربية في سنة 1961م. والمجلات العربية تزخر ببحوثه ومقالاته اللغوية.

كان اختير خبيرا بمجمع اللغة العربية عام 1958 م، ثم نال عضوية المجمع سنة (1381 هـ = 1961م) مع تسعة آخرين انضموا إلى المجمع حين عدل في قانونه وزيد عدد أعضائه. كانت بحوثه حول الأصوات اللغوية، واللهجات العربية، ودلالات الألفاظ، وموسيقى الشعر، إلى جانب العديد من القضايا النحوية والصرفية.

وكان أنيس أول من دعا إلى إيجاد نطق نموذجي ينشر في جميع البلاد العربية، وقد وضع لمشروعه هذا خطة مفصلة تشمل: إعداد المدرسين، واستغلال الإذاعة، وتوجيه السينما والمسرح، والاستعانة بالسلطة التشريعية؛ للقضاء على سلطان اللهجات المحلية، فلا تستعمل في المدارس والإذاعة ودور المسرح والسينما، وكانت صيحته هذه غِيرةً على اللغة العربية.

البيانات لهذا الكتاب :
عنوان الكتابموسيقى الشعر
مؤليف إبراهيم أنيس
سنة الطبعة 1952م
الطبعةالثانية
الناشر مكتبة الأنجلو المصرية
التحميل المباشر:
رابط التحميلاضغط هنا


الإبتساماتإخفاء