تحميل كتاب من أسرار اللغة إبراهيم أنيس pdf

يمكنك تحميل كتاب من أسرار اللغة إبراهيم أنيس من رابط مباشر.

نبذة قصيرة عن هذا الكتاب:
يعرض هذا الكتاب لظواهر لغوية، في صورة مسائل توفر القدماء على درسهتا، وفرغوا من بحثها، وفسروها لنا تفسيرا طمأنت إليه النفوس والأذهان.

وأغلب الظن أن أولئك الذين تقتصر دراستهم على كتب الأقدمين من علماء العربية، لايزالون حتى الآن يمطئنون إلى علاج هذه المسائل اللغوية على النحو الذي جرى عليه القدماء، ويقنعون بما جاء في كتبهم من شرح لها وتفسير، غير أن هناك ما كان يبدو في صورة مسائل لغوية قدأصبح الآن يتمثل في صورة مشكللغوية، لا تزال بحاجة إلى مزيد الدراسة والتحقيق، وذلك بعد اتصلت دراسات المستشرقين للغات السامية، ودراسات الغربيين للغتهم الحديثة والقديمة، وما وصل إليه من نتائج علمية جليلة الشأن. فقد نهضت الدراسات اللغوية المقارنة في جامعات أوروبا نهضة عظيمة خلال هذا القرن، وأصبح العلماء هناك يحكمون على الظاهرة اللغوية في ضوء ظواهر اللغات الأخرى.

فقد شمل هذا الكتاب علاج تلك المشاكل اللغوية علاجا  علميا حديثا بعيدا عن الجدل العقيم، ومؤسسا على أحدث النظريات التي اهتدى إليها المحدثون في الدراسات اللغوية.


ترجمة مؤلف هذا الكتاب:
إبراهيم أنيس (1324 هـ/1906م - (20 جمادى الآخرة 1397 هـ/8 يونيو 1977م) هو رائد الدراسات اللغوية العربية، باحث لغوي، ولد بالقاهرة، والتحق بدار العلوم العليا، وتخرَّج منها حاصلاً على دبلومها العالي في سنة 1930م. وعمل مدرّساً في المدارس الثانوية. ومن جامعة لندن حصل على البكالوريوس في سنة 1939م، ثم الدكتوراه في سنة 1941م. ونال عضوية مجمع اللغة العربية في سنة 1961م. والمجلات العربية تزخر ببحوثه ومقالاته اللغوية.

حصل أنيس على شهادته الثانوية من المدرسة التجهيزية التي كانت ملحقة بدار العلوم. وعمل إبراهيم أنيس بعد تخرجه مدرسا في المدارس الثانوية. ولما أعلنت وزارة المعارف مسابقتها لاختيار بعثة دراسية إلى أوروبا تقدم لها، وفاز بها وسافر إلى إنجلترا للحصول على الدكتوراة. حصل على شهادة في الدراسات اللغوية السامية سنة 1360 هـ / 1941. في أثناء دراسته في لندن، انتخب رئيسا للنادي المصري.

اختير خبيرا بمجمع اللغة العربية عام 1958 م، ثم نال عضوية المجمع سنة (1381 هـ = 1961م) مع تسعة آخرين انضموا إلى المجمع حين عدل في قانونه وزيد عدد أعضائه. كانت بحوثه حول الأصوات اللغوية، واللهجات العربية، ودلالات الألفاظ، وموسيقى الشعر، إلى جانب العديد من القضايا النحوية والصرفية.
البيانات لهذا الكتاب :
عنوان الكتابمن أسرار اللغة
مؤلف إبراهيم أنيس
سنة الطبعة 1978م
الطبعةالسادسة
الناشر مكتبة الأنجلو المصرية
التحميل المباشر:
رابط تحميل الكتاباضغط هنا


الإبتساماتإخفاء