المشكلات الفلسفية عند ابن حزم والبصري وابن رشد pdf

يمكنك تحميل المشكلات الفلسفية عند ابن حزم والبصري وابن رشد من رابط مباشر.

نبذة عن هذا الكتاب:
يبين كتاب "المشكلات الفلسفية عند ابن حزم والبصري وابن رشد"، لمؤلفه الدكتور بركات محمد مراد، غنى المضمون الفكري في الحضارة الاسلامية، بشأن الحوار الانساني والتعايش والتبادل الثقافي، معتنيا بإبراز فرادة وقيمة دعوات الحوار والتقارب الفكري ضمن القرآن الكريم، وأيضا في المنتج الفكري الذي صاغه رجالات الادب والفكر والفلسفة في الحضارة الاسلامية.

ويوضح مراد أن الجدل من خصائص الإنسان ومميزاته، وأنه إذا تتبعنا المقامات القرآنية التي تناولت الحديث عن الجدل، نجد منها ما يفيد بأنه منزع جبلِّي في الإنسان، فالقرآن يصرح ببيان خاصية من خاصيات الكائن البشري وميزة من مميزاته، وهي كونه: أكثر الأشياء جدلا، وبذا نراه قادرا على الدفاع عن كيانه، وعن ذاتيته، بشكل تلقائي؛ وهو ما يولِّد فيه جبلَّة الميل للخصام، وحب المراء، فهو ينازع ويعاند، ويجادل إثباتا لوجوده وتأكيدا لبقائه، وإظهارا لشخصيته .

ثم يتناول المؤلف آداب الجدل العامة والخاصة عند ابن حزم الألأندلسي، فيرى أن هناك آدابا عامة وخاصة للجدل عند كل مفكّر ومتكلِّـــم وفيلســـوف في الإسلام، وأن ابن حزم يبين طريقته في الجدل والمناظرة بقوله: "إن طريقتنا في ذلك أن نخير الخصم بين أن يكون سائلا أو مسؤولا، فأيهما تخير أجبناه. فإن رد الخيار إلينا اخترنا أن يكون هو السائل.. حسما للأعذار.. وتوفية لمطالبهم.. .". وكذلك يوضح أن من سأل فأجابه خصمه، فسكت عن المعارضة يكون بذلك قد انقطعت مناظرته.

ويتناول مراد المؤلف بعض آراء البصري في بعض القضايا الكلامية، مثل الإيمان ومرتكب الكبيرة والجبر والاختيار. ويبين في هذا الصدد، أنه رأى البصري أن الإيمان قول واعتقاد وعمل، وعلى هذا القول الإيمان يزيد وينقص، وفي ضوء هذه المعاني، يرى الحسن أن الإيمان الجدير باسم الإيمان هو ما يدفع إلى العمل به، فالإيمان في نظره يستلزم العمل.

أما بالنسبة لمرتكب الكبيرة فرأي البصري بشأنها مبني على رأيه في الإيمان؛ إذ يرى أن مرتكب الكبيرة منافق. وأما مسألة الجبر والاختيار، فالروايات عن الحسن فيها مسألة متضاربة، وحاول أصحاب كلُّ رأي جره إلى رأيهم . ثم يسهب المؤلف في الحديث عن مكانة العقل عند ابن رشد، وبين أن العقل يمثل ركيزة أساسية ومحور مهم في فلسفته.


ترجمة مؤلف هذا الكتاب:
الدكتور بركات محمد مراد، كاتب وباحث مصري، من مواليد عام 1950. حصل على الماجستير ودكتوراه الدولة في العلوم الإسلامية من كلية دار العلوم في جامعة القاهرة. يعمل أستاذا للفلسفة الإسلامية بجامعة عين شمس بالقاهرة، ورئيسا لقسم الفلسفة بالجامعة نفسها. لديه عدد من المؤلفات، منها: تأملات في فلسفة ابن رشد، الكندي رائد الفلسفة الإسلامية، ابن ماجد والملاحة البحرية ، حقوق الملكية الفكرية.

له عدد من المؤلفات منها:

تأملات في فلسفة ابن رشد، والكندي رائد الفلسفة الإسلامية، الاغتراب بين ابن باجة وأبي حيان التوحيدي، والإسلام والبيئة، وظاهرة العولمة: رؤية نقدية، فلسفة ابن باديس في الإصلاح والتجديد، والبيروني فيلسوفًا، ابن النفيس واتجاهات الطب العربي الحديث، وابن ماجد والملاحة البحرية، وحقوق الملكية الفكرية، دراسات فلسفية لعبقريات إسلامية، والتراث العلمي عند العرب.

البيانات لهذا الكتاب :
عنوان الكتابالمشكلات الفلسفية عند ابن حزم و البصري وابن رشد
المؤلفد/بركات محمد مراد
الناشرالمجلة العربية - الرياض - السعودية سلسلة كتاب المجلة العربية - العدد 191.
الطبعةالأولى - 2012م.
سنة الطبعة1433هـ - 2012 م
عدد الصفحات185
  حجم الكتاب (بالميجا)3
التحميل المباشر:
رابط تحميل الكتاباضغط هنا
رابط تحميل التصفحاضغط هنا
 رابط التحميل من موقع Archiveاضغط هنا


الإبتساماتإخفاء